U3F1ZWV6ZTM5Mzk2OTMxMDY5ODk5X0ZyZWUyNDg1NDk5MDgwNTQ2NQ==

الى كل الطلبة و التلاميذ والمتدربين المقبلين على الامتحانات افكار وخطوات التحضير النفسي .

الى كل الطلبة و التلاميذ والمتدربين المقبلين على الامتحانات افكار وخطوات التحضير النفسي .





يتجاهل الكثير من الطلبة و التلاميذ الاهتمام بالجانب النفسي أثناء استعدادهم للامتحان  فيسقطون في فخ حالات نفسية سلبية قد تؤثر على التركيز خلال فترة التحضير مما يزيد من شدة خوفهم وقلقهم  خلال هذه الفترة وايضا داخل الفصل عند اجتياز الامتحان . سنحاول من خلال هذه التدوينة  الموجهة الى كل الطلبة و التلاميذ والمتدربين المقبلين على الامتحانات من خلال تقديم كيفية الاستفادة من الدعم النفسي و تقنيات التغلب على الخوف و الارتباك و المحافظة على التركيز و الهدوء قبل و أثناء الامتحانات مشددين على أن الاستعداد النفسي لوحده غير كافي ان لم يصاحبه الجهد و المثابرة و العمل المستمر كعناصر أساسية تساهم في تحقيق النتيجة الايجابية.

وهذه ابراز الخطوات التي يجب ان يتحلى بها  التلاميذ والطلبة والمتدربين المقبليين على الامتحانات.

1 ؛ الايمان القوي و الاعتقاد الجازم أن الامتحان أمر طبيعي جدا…فما هو سوى دروس  قمت بدراستها وتمارين لطلما ما قمت بحلها لذا تحلى بثقة على انك قادر على النجاح كل ما في الأمر أنه اختبار لما سبق دراسته.لذلك لا داعي للتضخيم.

2 الخوف و الارتباك : قد يشعر الطالب بالارتباك  عند الدخول الى قاعة الامتحان ,و هنا وجب التركيز على أنها حالة عادية لن تستمر لأكثر من دقائق قليلة جدا. اذا استمر الخوف معك و أحسست بنبضات قلبك تزداد بشكل سريع وبدا جسمك يفرز العرق وبدا فمك  يصبح جافا ,لذا عدل من جلستك و تنفس بهدوء بهذه الطريقة ؛قم باستنشاق الهواء وباخراجه بهدوء لتسترخي . كررهذه العملية لأربع أو خمس مرات  لتعدل من ضغطك الدموي و نبضات قلبك . مع وجوب اخذ قنينة الماء للشرب عند الشعور بالعطش . 

3 ؛ التحضير الجيد والمرتب بشكل متواصل هو من أسباب النجاح و زيادة الثقة في النفس . لذلك على الطالب أن ينسى ويبتعد عن كل المشاكل ويركز على واجباته والاهتمام بالامتحان ويستحب ان يكون التحضير في الصباح الباكر لانه يكون العقل فارغ وقابل للاستعاب افضل من المساء .

4. التحضير يجب أن يكون على فترات متقطعة و ليس بشكل متواصل  لان ذالك يتعب الذهن و يشتت التركيز مما يقلل من نسبة الاستيعاب و الاستفادة .

5.جهّز مكانك الخاص :عند الدراسة تحتاج إلى مكانٍ مُريحٍ وكبيرٍ نسبيّاً حتّى تستطيع نشر أوراقك ودفاتر ملاحظاتك في المكان، مع وجود مقعدٍ مُناسب ومريحٍ للجلوس، وإضاءةٍ جيّدةٍ ومريحة للعين، والابتعاد عن وسائل الإلهاء، وكل ما يفقدك التّركيز ، ويجب ان يكون كل ادوات المراجعة موجودة لكي لا تستقيض للبحث عنها مما يفقدك تركيزك وحماسك .

6.أجب على أسئلة الامتحانات السابقة:إنّ الحصول على الامتحانات الخاصة بالسنواتٍ السابقةٍ يُساعدك بشكلٍ كبيرٍ على التحضير للامتحان المُقبل، كما يُجنّبك حدوث المُفاجآت. لان الامتحانات السابقة تتشابه مع الامتحانات الجديدة في الطريقة  الاختلاف فقط في الموضوع والمعطيات.

7.احصل على فترات استراحةٍ : ادرس ما يقارب 30 - 40 دقيقة ثم استرح بمدة تتراوح بين 5 الى 10 دقائق وفي هذه الفترة تناول الفواكه واشرب كاس من الماء .


8. ؛ قبل يوم من الامتحان وجب اتباع المراحل التالية ؟  مراجعة خفيفة للمادة التي ستقوم باجتياز الامتحان فيها في ذاك اليوم . الذهاب الى الفراش في ساعة مبكرة مع الحرص على التفكير الايجابي قبل النوم تحدث مع نفسك أنك أعددت الزاد للامتحان بما فيه الكفاية  و أن الأسئلة ستكون سهلة و في المتناول تماما.  الاستيقاظ قبل موعد الامتحان بساعة و نصف على الأقل, و تناول وجبة فطور يمكن أن تتكون من كأس حليب مع التمر و شيء من الزبيب و بعض المكسرات التي تساهم في تنشيط الذاكرة و المساعدة على التركيز. عند الذهاب الى قاعة الامتحان و جب الانتباه و الحذر من كل ما يمكن أن يعكر صفو المزاج أو يشتت تركيزك. 

9.كيف أتعامل داخل قاعة الامتحان :
 - ذكر الله في البداية  و حافظ على ثقتك .
- احرص على تسجيل كل المعلومات الشخصية على ورقة الإجابة.
- خصص 10% من وقت الامتحان لقراءة الأسئلة بدقة و تقسيم باقي الوقت على أجزاء الامتحان حسب الدرجات المخصصة لكل جزء .
- ابدأ بالأسهل ثم انتقل إلى ما تراه صعبا، 
- إذا حدث و أحسست بنوع من الارتباك و القلق فاعمل على تجديد طاقتك و استعادة ثقتك بنفسك .
- اجب عن الاسئلة وانت مسترخي ولا تكون قلق ومرتبك لان ذالك يفقدك تركيزك.

10 . لا تنسى صلاتك و الدعاء في السجود أن يوفقك الله في اجتياز الامتحان و النجاح و كل المسلمين .فما تحبه للغير يعطيه الله لك لذى ادعو مع الجمييع .


نتمنى التوفيق و النجاح للجمييع  والله ولي التوفيق .



يمكنك الاطلاع على كل ما يخص البكالوريا في الروابط التالية:




Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage