U3F1ZWV6ZTM5Mzk2OTMxMDY5ODk5X0ZyZWUyNDg1NDk5MDgwNTQ2NQ==

منهجية تحليل سؤال فلسفي لاصحاب الباكالوريا للحصول على نقطة جيدة في الامتحان


نقدم لكم هذه المنهجية البسيطة والمفصلة للوقوف على اهم نقاط منهجية السؤال لضمان نقطة عالية في هذه المادة في الامتحان الوطني .

المقدمة:

الفهم:
تقديم يرتبط بالمجال الإشكالي للموضوع (المجزوءة والمفهوم) الذي يؤطر السؤال ثم إعادة بلورة هذا الأخير بشكل ينفتح على عدة مقاربات، ستكون محط اهتمامنا خلال العرض (التحليل وللمناقشة).

وضع المُشكلة في سياقها وفهم مجالها وحدُودها
استيعاب موضوع السؤال وترابطاته
إظهار عناصر الإشكال الفلسفي المُضمر في السؤال
إثبات رهانات الإشكال وأسئلته الأساسيّة


العرض :

التّحليل:
 أبدأ  بصياغة الإشكال وتحليل أسئلته إن لم يسبق تعريفها في المقدمة، ، ثم أنتقل إلى الأطروحة المفترضة في السؤال وأشرحها بشكلٍ يُركز على المضمون من جهة وعلى البنية الحجاجية من جهة ثانية. مثلا فيما يخص  السؤال السابق يعتمد التحليل على شرح الموقف الأول، كما ينبغي تعيين الأمثلة والاستشهادات بدقة وأمانة واختصار... ثم ننهي التحليل بخلاصة للموقف وسؤال يفتحنا على المناقشة.

المناقشة :
بعد مرحلة شرح الموقف السابق ننتقل إلى مرحلة الاختلاف والحوار بين المواقف الفلسفية، حيث نقم بمُناقشة الأطروحة أو الأطروحات المتضمنة في الموضوع ونركز على أهميّة الأجوبة ومبررات التفكير في المشكلة وادراج نوعية الحجج الداعمة أو المفندة للأطروحات الفلسفية.


الخاتمة :

التركيب :
تكون تلخيص  لمحتوى العرض، بحصيلة مُقنِعة ما أمكن للجواب على السؤال  الإشكال المطروح قبلا  بتوسيع أفق التفكير في المشكلة بالانفتاح على مجالات ونصوص جديدة ، وإبداء الرأي الشخصي إن كان ممكنا، والانفتاح على إشكالات أخرى مرتبطة به.




انظر أيضا:

نتمنى التوفيق للجمييع .


يمكنك الاطلاع على كل ما يخص البكالوريا في الروابط التالية:




Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage