U3F1ZWV6ZTM5Mzk2OTMxMDY5ODk5X0ZyZWUyNDg1NDk5MDgwNTQ2NQ==

منهجية تحليل نص أو قولة فلسفية لتضمن نقطة مهمة في مادة الفلسفة باك :

منهجية تحليل نص أو قولة فلسفية لتضمن نقطة مهمة في مادة الفلسفة باك :





المقدمة :
 ان  مفهوم (المفهوم اللذي يعالجه النص  ) يحتل مكانة بارزة في تاريخ الفلسفة، حيث تهاتف الفلاسفة و المفكرين على دراسته كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تفاوت و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم.  أمامنا يندرج ضمن مجزوءة  (  وضع المجزوءة التي يندرج ضمنها النص ) حيث يعالج موضوع ( وضع المحور الذي يعالجه النص )  و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي. هل ………..أم ……………….ومنه بمقدورنا طرح الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول……………………………… و الى أي حد يمكن اعتبار …..

العرض
من خلال قراءة النص يتضح انه يقوم أو يعتمد أطروحة أساسية مضمونها ……………………….( ثلات اسطر على الأقل ) حيث يباشرصاحب النص نصه ………………………( بتأكيده أو نفيه أو باستخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية  ) ولقد استثمر صاحب النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها……………………………………… ………..


وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية  أبرزها  ( يجب وضع الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية ومن بين الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية التي يمكنك الاستعانة بها : يؤكد - ينفي - يشبه - يمثل - يقارن - يستثني - يستدرك - يثبث)………..- وتكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في………………………………………… .** –ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ( وضع موقف الفيلسوف المؤيد للنص أي بمعنى له نفس الفكرة التي يعالجها النص )
وعلى خلاف تصور صاحب النص ومؤيده ( اسم الفيلسوف المؤيد للنص ) يرى الفيلسوف ( اسم وموقف الفيلسوف المعارض للنص ) 


خاتمة
يتضح مما سبق ان إشكالية الوعي بين ……..و ……. أفرزت موقفين متعارضين .فاذاا كان صاحب النص ومؤيديه (اسم فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكدوا على ان…………………….فان ……..(اسم فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر…………………… .+ اما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية فأنا أضم صوتي ل .... لأن ...( وضع موقف شخصي ).



انظر أيضا:

نتمنى التوفيق للجمييع .

يمكنك الاطلاع على كل ما يخص البكالوريا في الروابط التالية:




Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage